إشعار الخصوصية
تاريخ آخر تعديل 20 تشرين الثاني 2025
خصوصيتك وأمن بياناتك الشخصية مهم جدًا بالنسبة لنا، في البنك العربي ش.م.ع فرع البحرين المشار إليه فيما بعد باسم "البنك"، نؤكد على أن البيانات الشخصية التي قدمتها لنا يتم التعامل معها دائمًا بصفتنا مدير بيانات على أنها بيانات خاصة وسرية، وبأعلى مستويات الأمان، وتتم معالجتها وفقًا لقانون حماية البيانات الشخصية في البحرين رقم 30 لسنة 2018 بالإضافة إلى قرارات هيئة حماية البيانات الشخصية المشار إليهما فيما بعد بـ "متطلبات حماية البيانات الشخصية" يهدف إشعار الخصوصية هذا، المشار إليه فيما بعد بـ "الإشعار"، إلى تزويدك بمعلومات حول كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية، والخطوات التي سنتخذها للتأكد من بقائها خاصة وآمنة، وما هي البيانات الشخصية التي نجمعها وأيضًا نعالجها بخصوصك، وما هي حقوقك المتعلقة بخصوصية بياناتك وكيف يمكنك ممارستها.
كيف نجمع بياناتك
يجمع البنك بياناتك من خلال إحدى الطرق التالية:
- بشكل مباشر: نحصل على بيانات شخصية منك مباشرة حتى تتمكن من الحصول على خدمة من البنك أو التعامل مع البنك، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: تسجيل شكوى، أو الدخول في علاقة عمل، أو لأغراض أخرى اعتمادًا على الخدمات المطلوبة أو المتفق عليها.
- بشكل غير مباشر: قد نحصل على بيانات شخصية عنك بشكل غير مباشر من مصادر متعددة، بما في ذلك: وكيلك والوسطاء، وملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني "Cookies"، وملفات تعريف الأجهزة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمصادر العامة، وخدمات التوظيف وذلك لفهمك وخدمتك بشكل أفضل، أو لتلبية التزام قانوني، أو تحقيقًا لمصلحة مشروعة أخرى.
كيف نستخدم بياناتك
نقوم بجمع بياناتك الشخصية لأسباب مختلفة تتعلق بخدماتنا أو منتجاتنا أو التعامل معنا، ولأغراض تجارية أخرى، بما في ذلك، دون الحصر:
- لتوفير وإدارة حسابك (حساباتك) وعلاقتنا معك.
- لإعطائك بيانات ومعلومات أخرى حول حسابك أو علاقتك معنا.
- للتعامل مع الاستفسارات والشكاوى.
- لتقديم خدماتنا لك.
- لإجراء التقييم والاختبار والتحليل لأغراض إحصائية أو تحليلات أخرى لأغراض أبحاث السوق.
- لتقييم وتطوير وتحسين خدماتنا المقدمة لك ولعملاء آخرين.
- لحماية مصالحنا التجارية ولتطوير استراتيجيات أعمالنا.
- للتواصل معك، بالبريد، والهاتف، والرسائل النصية، والبريد الإلكتروني وغيرها من الوسائل الرقمية.
- لتحصيل أي ديون مستحقة لنا.
- للوفاء بالمتطلبات الرقابية والتزامات الإبلاغ فيما يتعلق بالحماية من الجرائم المالية.
- لتقييم أي طلب تقدمه.
- لمراقبة وتسجيل وتحليل أي اتصالات بينك وبيننا.
- لمشاركة بياناتك مع مصرف البحرين المركزي والسلطات الحكومية الأخرى، ووكالات المراجع الائتمانية، ووكالات منع الاحتيال، والهيئات التنظيمية والسلطات الخارجية.
- لمشاركة بياناتك مع مقدمي الخدمات والمدققين الخارجيين كما هو موضح في القسم أدناه (من لديه حق الوصول إلى بياناتك الشخصية والى من يتم الكشف عنها)
- وكالات التوظيف والتدقيق بخصوص المتقدمين للوظائف المرتقبة للمتقدمين للوظائف المحتملين.
- لأغراض التقاضي أو طلب الإستشارات القانونية أو الإخطارات أو توثيق المعاملات.
- في حالات معينة، قد يقوم البنك العربي بصفته مدير البيانات بمعالجة بياناتك الشخصية بالاشتراك مع مدير بيانات آخر. في مثل هذه الحالات، سيظل البنك هو نقطة الاتصال الخاصة بك فيما يتعلق بأي طلبات أو استفسارات تتعلق ببياناتك الشخصية.
الاسس القانونية لمعالجة بياناتك
عندما نجمع بياناتك الشخصية ونعالجها لممارسة أعمالنا، والتعامل معك، وتقديم منتجاتنا وخدماتنا نرتكز على الأسباب القانونية التالية:
- الالتزام التعاقدي: نقوم بمعالجة البيانات الخاصة بك إذا لزم الأمر للدخول في و/أو تنفيذ عقد معك، أو لإبرام عقد بناءً على طلبك.
- المصالح المشروعة: نعتمد على المصالح المشروعة بناءً على تقييمنا بأن المعالجة عادلة ومعقولة ومتوازنة.
- الالتزامات القانونية والمصالح العامة: نقوم بمعالجة البيانات الشخصية للامتثال بإلتزام قانوني، أو للوفاء بالالتزامات أو بالمتطلبات الرقابية والمتعلقة بالمصلحة العامة.
- الموافقة: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية فقط بعد موافقتك الصريحة باستثناء الأسباب التي تسمح بها متطلبات حماية البيانات الشخصية.
ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها ونعالجها
تتضمن البيانات الشخصية التي نجمعها، البيانات التي قدمتها في بداية علاقتنا أو في أي وقت بعد ذلك مثل:
- التفاصيل الشخصية، مثل الاسم وتاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني والجنسية والحالة الاجتماعية والجنس ومعلومات الاتصال.
- عنوان الاقامة الحالي وعنوان الإقامة الدائم ومستندات اثبات العنوان.
- بيانات حول هويتك بما في ذلك المستندات وتفاصيل بطاقات الهوية وتفاصيل جوازات السفر.
- صاحب العمل والحالة الوظيفية والمسمى الوظيفي والاسم الكامل والبريد الإلكتروني والعنوان ورقم (أرقام) الهاتف المستخدمة لأغراض العمل.
- البيانات المالية: الدخل ومصدر الدخل، ومصدر الثروة، ومتوسط النشاط المالي للحساب، وبيانات التعاقد.
- بيانات حول حالتك الضريبية مثل رقم التعريف الضريبي الخارجي، ونماذج قانون الالتزام بالمتطلبات الرقابية للحسابات الأجنبية الأمريكي "FATCA"، وغيرها من معلومات ضرورية.
- تفاصيل المعاملات التي أجريتها أنت أو أي من الأشخاص المرتبطين بك بما في ذلك التواريخ والمبالغ والعملات وتفاصيل الدافع والمستفيد.
- الصور الصوتية والمرئية بما في ذلك الصور الملتقطة عبر CCTV.
- المعرفات الرقمية (عنوان IP، البريد الإلكتروني).
- ملفات تتبع استخدام الموقع الإلكتروني "Cookies" (يرجى الرجوع إلى إشعار ملفات الارتباط الخاصة بنا).
- معلومات تصنيف المخاطر، على سبيل المثال تصنيف مخاطر الائتمان والبيانات حول قدرتك على إدارة الائتمان.
- معلومات التوظيف ومؤهلات المتقدمين للوظائف المحتملين.
- بيانات العناية الواجبة، على سبيل المثال البيانات المطلوبة للامتثال لمتطلبات مكافحة الجرائم المالية (مكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب، وغيرها من المتطلبات) والبيانات التي نحتاجها للوفاء بالالتزامات الرقابية مثل الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة.
- معلومات الأشخاص الآخرين، مثل أفراد الأسرة وجهات الاتصال في حالات الطوارئ والأوصياء، والتي تتضمن توقيعاتهم وعناوينهم وعلاقتهم بك.
- معلومات النزاعات القانونية والشكاوى والتظلم القانوني.
- معلومات الاتفاقيات والعقود والفواتير والعمولات.
- معلومات الأمن والحماية.
- بيانات حول موقعك الجغرافي وأجهزة الصراف الآلي المستخدمة والفروع التي تزورها.
الى متى نستطيع الاحتفاظ بالبيانات الشخصية الخاصة بك
نحتفظ بالبيانات الشخصية لتقديم خدماتنا والبقاء على تواصل معك والامتثال للقوانين والأنظمة والالتزامات المهنية المعمول بها، والتي نخضع لها. شمل ذلك المتطلبات التنظيمية للاحتفاظ بالسجلات المطبقة على البنوك، على سبيل المثال، يجب الاحتفاظ ببيانات تعريف العميل الشخصية، مثل بطاقة الهوية والبيانات الشخصية وبيانات العمل، لمدة خمس سنوات كحد أدنى. قد نحتاج أحيانًا إلى الاحتفاظ بمعلوماتك لفترة أطول. وتشمل أسباب ذلك ما يلي:
• حيث نحتاج إلى البيانات لتلبية المتطلبات الرقابية أو القانونية.
• للمساعدة في كشف أو منع الاحتيال والجرائم المالية.
• للرد على طلبات الجهات الرقابية.
سنتخلص من بياناتك الشخصية بطريقة آمنة عندما لا نعود بحاجة إليها للمبررات المذكورة أعلاه. يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني Privacy.Office@Arabbank.com.bh للحصول على مزيد من التفاصيل حول ممارساتنا للاحتفاظ بالسجلات.
معالجة البيانات الشخصية الحساسة
تُعرف متطلبات حماية البيانات الشخصية البيانات الشخصية الحساسة بأنها أي بيانات شخصية تكشف بشكل مباشر أو غير مباشر عن الأصل العرقي للفرد أو الآراء السياسية أو الفلسفية أو المعتقدات الدينية أو الانتماءات النقابية أو سجل السوابق الجنائية الخاص به أو أي معلومات تتعلق بصحة الفرد أو حالته الجنسية. يضمن البنك العربي وجود أساس قانوني لمعالجة البيانات الشخصية الحساسة. على سبيل المثال:
- البيانات البيومترية: يقوم البنك بمعالجة بيانات بصمة الإصبع الخاصة بك في حال قررت استخدامها كوسيلة للتحقق من هويتك لدى البنك، على سبيل المثال عند رغبتك في إجراء سحب نقدي من حسابك أو تنفيذ معاملات أخرى تتطلب التحقق. وتجدر الإشارة إلى أن الصور الشخصية الملتقطة ذاتيًا (السيلفي) تُعتبر أيضًا بيانات بيومترية عند استخدامها للتعرف على هوية الفرد أو التحقق منها. وبناءً عليه، يعالج البنك الصورة الشخصية الملتقطة ذاتيًا الخاصة بك (البيانات البيومترية) كجزء من عملية التحقق عند استخدامك تطبيقات البنك الرقمية.
- البيانات الصحية: يقوم البنك بمعالجة بياناتك الصحية كجزء من إجراءات منح القروض والتسهيلات المالية. وذلك بعد الحصول على موافقتك المسبقة، ويشمل ذلك مشاركة هذه البيانات مع شركة التأمين.
التسويق
قد يقوم البنك بإرسال رسائل تسويقية إليك حول منتجاتنا وخدماتنا. لديك الحرية في الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في هذه الرسائل في أي وقت. كما يمكنك الاعتراض على استخدام بياناتك الشخصية لأغراض التسويق في أي وقت من خلال التواصل مع البنك عبر مركز خدمة العملاء، أو عبر القنوات الرقمية للبنك مثل إرسال بريد آمن عبر عربي موبايل أو زيارة البنك.
كيف نحمي بياناتك الشخصية
سنتخذ احتياطات تقنية ومؤسسية معقولة لمنع فقدان بياناتك الشخصية أو إساءة استخدامها أو تغييرها. نهدف إلى التأكد من أن الوصول إلى بياناتك الشخصية يقتصر فقط على أولئك الذين يحتاجون إلى الوصول إليها، وأن الأفراد الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات مطالبون بالحفاظ على سريتها (يرجى الرجوع إلى سياسة الأمان الخاصة بنا).
إذا كنت تستخدم خدمات عبر الإنترنت من البنك، فإنك تظل مسؤولاً عن الحفاظ على سرية معرف المستخدم وكلمة المرور.
من لديه حق الوصول إلى بياناتك الشخصية والى من يتم الكشف عنها
نحافظ على سرية بياناتك الشخصية. ومع ذلك، من أجل خدمة احتياجاتك بأفضل ما في وسعنا، فقد نشارك بياناتك الشخصية مع أطراف أخرى من خلال اتفاقيات تعاقدية ملزمة بحماية معلوماتك ومعالجتها فقط بموجب تعليماتنا الصارمة. قد نقوم أيضًا بنقل بياناتك الشخصية إلى أعضاء آخرين في مجموعة البنك العربي ومؤسسات خارجية خارج مملكة البحرين عندما يكون لدينا سبب تجاري للتعامل مع أعضاء في مجموعة البنك العربي أو مؤسسات خارجية. ويتعين على كل مؤسسة حماية بياناتك الشخصية وفقًا لالتزاماتنا التعاقدية.
قد نشارك المعلومات المتعلقة بك وبتعاملاتك معنا، إلى الحد الذي تسمح به متطلبات حماية البيانات الشخصية، مع:
- فروع البنك العربي لأسباب مشروعة مثل متطلبات الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية أو لأغراض التأمين.
- البنوك المراسلة، مثل خدمات التجارة، وغيرها من الخدمات والمنتجات التي قد تطلبونها من البنك كجزء من تحويلات الأموال.
- الجهات المعنية بمعالجة البطاقات والمدفوعات الرقمية، بما في ذلك الجهات خارج مملكة البحرين مثل VISA و AFS.
- مقدمو الخدمات من الأطراف الثالثة، بما في ذلك مقدمو خدمات الحوسبة السحابية و مزودو خدمات الدفع الفوري، لأغراض تجارية مشروعة وبما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها
- المدققون الخارجيون الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات تدقيق للبنك وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، وقد يطلبون عينات من بيانات البنك لأغراض التحقق والاختبار.
- الجهات الرقابية والهيئات الحكومية وأجهزة منع الجرائم المالية ومصالح الضرائب.
- مقدمو خدمات البريد والشحن والتوصيل عند الضرورة لإجراء عمليات التوصيل مثل تسليم البطاقات المصرفية المطلوبة.
- شركات الطباعة المتخصصة، مثل شركات طباعة الشيكات.
- مراكز المراجع الائتمانية.
- شركات المحاماة أو المحامون أو المستشارون القانونيون عند الحاجة للاستشارة القانونية.
- شركات تخمين الأصول العقارية، عند الحاجة، كما هو الحال في حالة رهنكم لعقار لصالح البنك.
- الأطراف الأخرى التي وافقتكم على مشاركة معلوماتكم معها.
يرجى الرجوع إلى مكتب الخصوصية وحماية البيانات الشخصية عبر البريد الالكتروني Privacy.Office@Arabbank.com.bh للمزيد من التفاصيل وبيانات الاتصال الخاصة بالطرف الثالث، بالإضافة الى إشعارات الخصوصية الخاصة بهم (متى كان ذلك منطبقا).
ما هي حقوقك وكيف يمكنك ممارستها
- الحق في طلب إخطار المعالجة: يمكنك أن تطلب منا التحقق مما إذا كنا نعالج بيانات شخصية عنك، وإذا كان الأمر كذلك، أن نقوم بتزويدك بتفاصيل محددة بشأن بياناتك وأنشطة المعالجة التي تتم عليها.
- الحق في الحصول على نسخة من بياناتك الشخصية: يمكنك طلب نسخة من بياناتك الشخصية التي قدمتها لنا لمُعالجتها. وسوف نقوم بتقديمها لك بصيغة منظمة ومتعارف على استخدامها ومقروءة آليًا.
- الحق في إمكانية نقل البيانات الشخصية: في بعض الحالات، حيث قدمت لنا بيانات شخصية، يمكنك أن تطلب منا إرسال تلك البيانات الشخصية (بصيغة منظمة ومتعارف على استخدامها ومقروءة آليًا) إلى مدير بيانات أخر مباشرةً إذا كان ذلك ممكنًا من الناحية الفنية.
- الحق في الاعتراض على القرارات التي تتم بناء على المعالجة الآلية: يمكنك أن تطلب منا مراجعة أي قرارات اتخذناها بشأنك، والتي اتخذناها فقط بناءً على المعالجة الآلية، بما في ذلك التصنيف، والتي أدت إلى آثار قانونية تتعلق بك أو أثرت عليك بشكل كبير. علاوة على ذلك، لديك الحق في طلب اعتماد طريقة أخرى لا تعتمد على المعالجة الآلية.
- الحق في سحب الموافقة: يمكنك سحب موافقتك التي قدمتها مسبقًا لهدف أو أكثر من الأغراض المحددة لمعالجة بياناتك الشخصية. لن يؤثر ذلك على قانونية أي معالجة تم إجراؤها قبل سحب موافقتك. قد يعني ذلك أننا غير قادرين على تقديم منتجات أو خدمات معينة لك وسنبلغك بذلك إذا كان هذا هو الحال.
- الحق في تقديم شكوى: يحق لك تقديم شكوى إلى السلطة إذا كنت تعتقد أن معالجة بياناتك الشخصية تتعارض مع متطلبات حماية البيانات الشخصية.
- الحق في الحصول على المعلومات: يحق لك أن تكون على علم بمعلومات معينة عند جمع المعلومات، مثل تفاصيل البنك والغرض من المعالجة وأي معلومات أخرى ضرورية.
- الحق في الاعتراض على المعالجة التي تسبب ضررًا ماديا أو معنويا: يحق لك الاعتراض على أي معالجة قد تتسبب في ضرر جسيم أو غير جسيم أو معاناة لك أو للآخرين، ويتعين على البنك أن يحقق في ذلك ويقدم لك ردًا.
- الحق في الاعتراض على التسويق المباشر بما في ذلك التصنيف: يمكنك الاعتراض على استخدامنا لبياناتك الشخصية لأغراض تسويقية مباشرة، بما في ذلك التصنيف. قد نحتاج إلى الاحتفاظ ببعض المعلومات البسيطة للامتثال لطلبك بوقف التسويق لك.
- الحق في المطالبة بالتصحيح أو الحجب أو المسح: يحق لك تقديم طلب لتصحيح بياناتك الشخصية أو حظر استخدامها أو محوها، إذا تمت المعالجة بما يخالف القانون، وعلى وجه الخصوص إذا كانت البيانات غير صحيحة، غير مكتملة، أو لم يتم تحديثها، أو إذا كانت المعالجة غير قانونية.
يرجى ملاحظة أن تلبيتنا لطلباتك قد يكون مقيد، في ظروف معينة، وفقًا لمتطلبات حماية البيانات الشخصية. فعلى سبيل المثال، قد يتعذر تنفيذ طلب حذف بياناتكم الشخصية المحتفظ بها لدى البنك في حال وجود التزام قانوني يفرض الاحتفاظ بهذه البيانات لفترة محددة.
لتقديم طلب تمارس فيه أي من هذه الحقوق، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى Privacy.Office@Arabbank.com.bh
معلومات للتواصل
- البنك العربي ش.م.ع. البحرين (فروع البيع بالجملة والتجزئة)
المنطقة الدبلوماسية، المنامة، مملكة البحرين، شارع 1706، مجمع 317
(فرع البيع بالتجزئة - ص.ب 395 / فرع الجملة - ص.ب 813)
للمزيد من المعلومات
إذا كان لديك أي أسئلة بخصوص هذا الإشعار أو ترغب في معرفة المزيد حول ممارساتنا الأمنية، يرجى الرجوع إلى سياسة الأمان الخاصة بنا، أو الاتصال بنا على: Privacy.Office@Arabbank.com.bh
إشعار الخصوصية للموردين ومقدمي الخدمات
يمتلك البنك العربي أيضًا إشعار خصوصية مخصص للموردين، يهدف هذا الإشعار إلى توضيح كيف نقوم بجمع، استخدام، تخزين، مشاركة وحماية البيانات الشخصية للأفراد المسؤولين أو المديرين أو المتعاقدين أو الوكلاء أو الممثلين لموردي و مقدمي خدمات البنك العربي الحاليين، المحتملين والسابقين. يرجى الضغط على الرابط التالي للاطلاع على هذا الإشعار
التعديلات التي تتم على الإشعار
نحتفظ بالحق في تحديث هذا الإشعار ليعكس التغييرات في ممارسات المعلومات لدينا بما يتماشى مع متطلبات حماية البيانات الشخصية. ستصبح أي تحديثات سارية فور نشر الإشعار المحدث على موقعنا الالكتروني.
التعريفات الأساسية:
- القرارات التي تتم بناء على المعالجة الآلية: هي القرارات التي يتم اتخاذها بالوسائل الآلية دون أي تدخل بشري. يمكن أن تستند هذه القرارات إلى البيانات الفعلية، وكذلك على الملفات الشخصية التي تم إنشاؤها رقميًا أو البيانات المستنبطة.
- ملفات تعريف الارتباط: ملفات تعريف الارتباط هي بيانات يتم إنشاؤها بواسطة موقع ويب ويتم حفظها بواسطة متصفح الويب الخاص بك والغرض منها هو تذكر معلومات عنك.
- مدير البيانات: شخص يقوم، بمفرده أو بالاشتراك مع أشخاص آخرين، بتحديد أغراض ووسائل معالجة بيانات شخصية معينة.
- البيانات الشخصية: أي بيانات بأي شكل من الأشكال تتعلق بفرد محدد، أو فرد يمكن تحديد هويته، بشكل مباشر أو غير مباشر، بالرجوع على وجه الخصوص، إلى رقم هويته الشخصية، أو صفة أو أكثر من صفاته الشكلية أو الذهنية أو الثقافية أو الاقتصادية أو هويته الاجتماعية.
- المعالجة: أي عملية أو مجموعة عمليات يتم إجراؤها على البيانات الشخصية، سواء بالوسائل الآلية أم لا، بما في ذلك الجمع والتسجيل والتنظيم والتصنيف إلى مجموعات والتخزين والتكييف والتعديل والاسترجاع والاستخدام والإفصاح والنشر والنقل أو إتاحتها للآخرين أو دمج هذه البيانات أو محوها أو إتلافها.
- البيانات الشخصية الحساسة: أي بيانات شخصية تكشف - بشكل مباشر أو غير مباشر - عن الأصل العرقي للفرد أو الآراء السياسية أو الفلسفية أو المعتقدات الدينية أو الانتماءات النقابية أو سجل السوابق الجنائية الخاص به أو أي معلومات تتعلق بصحة الفرد أو حالته الجنسية.